الثلاثاء 5 مارس 2024 | 06:07 م

تعيين الدكتور طه رابح في منصب القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية

شارك الان

أعلن الدكتور طه رابح، الأستاذ في المعهد القومي للبحوث الفلكية ورئيس قسم المغناطيسية، عن تعيينه في منصب القائم بأعمال رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، وذلك بناءً على قرارين وزاريين.

وقد شارك الدكتور طه رابح في عدد من المشروعات البحثية في مجالات الجيومغناطيسية، منها تقييم المخاطر الناجمة عن الزلازل في جنوب شبه جزيرة سيناء والمناطق المحيطة بالعاصمة القاهرة وقناة السويس، بالإضافة إلى استكشاف وتقييم معادن خام المنغنيز والكبريتيد والنحاس في منطقة أبو زنيمة ووادي سال وسرابيط الخادم بجنوب شبه جزيرة سيناء.

يعتبر المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أحد أقدم المعاهد البحثية في مصر والوطن العربي، حيث تأسس عام 1903 على قمة المرصد بحلوان. وتعتبر تخصصات المعهد في مجالات الفلك والجيوفيزياء (بما في ذلك دراسة الزلازل) من بين أقدم التخصصات، حيث بدأت القياسات الفلكية منذ عام 1839 - 1860 في مرصد بولاق ثم في مرصد العباسية عام 1868 - 1903. وبدأت القياسات الزلزالية في مرصد العباسية منذ عام 1889 - 1903.

يُعتبر المعهد بيت خبرة رائدًا في مجالات العلوم الفلكية والجيوفيزيقية، ليس فقط في مصر ولكن أيضًا على المستوى الإقليمي، حيث يتبع المعهد عدد من المراصد الفلكية مثل مرصد القطامية الفلكي في صحراء القطامية ومرصد المسلات المغناطيسي بالفيوم ومرصد أبو سمبل المغناطيسي في جنوب مصر.